نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (التدريس الإبداعي للأستاذ الجامعي)، وحاضرت فيها رئيسة فرع الالعاب الفرقية ا.د.نهاد محمد علوان.

اذ اوضحت رئيسة الفرع مفهوم التدريس الإبداعي  لاعتباره نشاطا تربويـا يقـوم بـه المعلم ، متّبعـا ثـلاث خطـوات أساسـية هـي التخطيط والتنفيذ والتقويم، بهدف إحـداث تغـير نـوعي في سـلوك المتعلم، مبينة أول الأساليب التربوية الإبداعية التي يؤديها المعلم لتقديم درسه وهي التهيئة الإبداعية (التخطيط)، طرائق التدريس الإبداعي (التنفيذ)، الوسائل التعليمية المحفّزة على الإبداع، التفاعل الصفي الإبداعي، التقويم الإبداعي(التقويم).

واضافت ان من اهم أهداف التدريس الإبداعي هي: جعل الطالب محور العملية التعليمية، تنمية كفاءات الطلاب في التحليل والتفكير المنطقي، تطوير قدرات الطلاب في التحليل والتفكير المنطقي، رعاية وتطوير الذات الايجابي عند الطلاب، تشجيع الابداع والتجديد فكرا وأسلوبا لدى الطلاب، تنمية آليات التفكير وخاصة التفكير الإبداعي، تنمية القدرات النوعية التي تعبر عنها الاهتمامات والميول والتي تشبع حاجات الطالب الشخصية وتثير طاقاته الخلاقة ومواهبة المبدعة، تنمية السمات الشخصية والسلوكيات الاجتماعية التي تعزز فاعلية الخلق الابداعي المحمل بقيم انسانية وحضارية مرغوبة.

كما بينت اهم الأطراف الاساسية لتحقيق الابداع وهم المعلم ،المادة، المتعلم.

وتتناسب الورشة مع الهدف الرابع  من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي ينص على ضمان توافر التعليم الجيد والذي يشمل فرص التعلّم على مدار الحياة للجميع.

نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (التدريس الإبداعي للأستاذ الجامعي)، وحاضرت فيها رئيسة فرع الالعاب الفرقية ا.د.نهاد محمد علوان.

اذ اوضحت رئيسة الفرع مفهوم التدريس الإبداعي  لاعتباره نشاطا تربويـا يقـوم بـه المعلم ، متّبعـا ثـلاث خطـوات أساسـية هـي التخطيط والتنفيذ والتقويم، بهدف إحـداث تغـير نـوعي في سـلوك المتعلم، مبينة أول الأساليب التربوية الإبداعية التي يؤديها المعلم لتقديم درسه وهي التهيئة الإبداعية (التخطيط)، طرائق التدريس الإبداعي (التنفيذ)، الوسائل التعليمية المحفّزة على الإبداع، التفاعل الصفي الإبداعي، التقويم الإبداعي(التقويم).

واضافت ان من اهم أهداف التدريس الإبداعي هي: جعل الطالب محور العملية التعليمية، تنمية كفاءات الطلاب في التحليل والتفكير المنطقي، تطوير قدرات الطلاب في التحليل والتفكير المنطقي، رعاية وتطوير الذات الايجابي عند الطلاب، تشجيع الابداع والتجديد فكرا وأسلوبا لدى الطلاب، تنمية آليات التفكير وخاصة التفكير الإبداعي، تنمية القدرات النوعية التي تعبر عنها الاهتمامات والميول والتي تشبع حاجات الطالب الشخصية وتثير طاقاته الخلاقة ومواهبة المبدعة، تنمية السمات الشخصية والسلوكيات الاجتماعية التي تعزز فاعلية الخلق الابداعي المحمل بقيم انسانية وحضارية مرغوبة.

كما بينت اهم الأطراف الاساسية لتحقيق الابداع وهم المعلم ،المادة، المتعلم.

وتتناسب الورشة مع الهدف الرابع  من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي ينص على ضمان توافر التعليم الجيد والذي يشمل فرص التعلّم على مدار الحياة للجميع.

Comments are disabled.